لمحة عن القفطان المغربي

مشاركة
12 مايو 2011

alt

من روائع الزي المغربي هو القفطان المغربي الذي كان الزى التقليدي قديما لأغلب النساء ليعود إلينا مره ثانية بألوان وتصاميم مختلفة ومتعددة.

ويرجع القفطان المغربي إلى العهد الماريني وظل صامدا في ظل العديد من الحضارات التي مرت على المغرب من فينقية وقرطاجية ورمانية، تركت بصماتها على حياة المغاربة دون أن تؤثر على أصالة القفطان التقليدي المغربي، ثم اتجه التجار المغاربة إلى تصدير الزي التقليدي المغربي.

ويعد القفطان المغربي “سفير الأناقة” في جميع أنحاء العالم، حيث بات اليوم مطلوباً من النساء اللائي يعشقن المزج بين الأصالة والمعاصرة، وفي المناسبات السعيدة.

ويعد العرس المغربي من أكثر المناسبات التي تتحول في المغرب إلى لوحات فنية تتخذ من القفطان الحريري الصنع زى أساسي ليلة الزفاف حيث ترتدي العروس أكثر من عشر فساتين تمثل مختلف مناطق المغرب وتحرص اغلب العائلات المغربية مهما كان مستواها الاجتماعي على هذا التقليد حفاظا على وحدة اللباس التقليدي المغربي، ومع الوقت بدأت بعض العائلات المغربية في الإبتعاد عن هذا التقليد الراسخ بإدخال بعض الفساتين الغربية كمؤشر على انفتاحها على مختلف الحضارات.

ومازال القفطان المغربي يخطف أنظار سيدات المجتمع العربي ويحرصوا على اقتناء بعض القطع منه لارتدائها في المناسبات والاحتفالات الدينية المختلفة، كما تنوعت الأقمشة المصنوع بها من الحرير إلى الستان والشيفون.

وازدان القفطان بالإكسسوارات والمطرزات المختلفة، وتنوعت ألوانه وأشكاله ولم تعد تقتصر على اللون الواحد وهو الأكثر ملائمة مع جو الصيف الرطب وحرارته المرتفعة، كما أن موضة هذا الصيف منه هي الفوشيا، البيج والأبيض



 
السابق| التالي من طرف kima تحت تصنيف : الحضارة المغربية التعقيبات (0)

مقالات أخرى

 

التعليقات

 

إضافة تعليق